صفحات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معا على الطريق يدا بيد قلبا مع قلب لنردد معا تبنا الى الله

المواضيع الأخيرة

» جرب وقول سبحان الله
حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 8:57 pm من طرف عاشق الشهاده

» معنى الحياة .. للراغبين بالنقاش المعرفي فقط !!
حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 11:20 pm من طرف اميرة القلوب

» ما هي الرجولة في نظر المراة؟؟؟
حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 11:12 pm من طرف اميرة القلوب

» الصلاه التفريجيه
حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 28, 2008 8:14 am من طرف mido

» قل لمن جرحك عشر جمل
حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 26, 2008 9:23 am من طرف mido

» ام المساكين زينب بنت خزيمه
حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 1:53 pm من طرف المجاهد

» اول شهيده فى الاسلام
حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 1:42 pm من طرف mido

» اكسـب حسنات
حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 1:32 pm من طرف mido

» مات رسول الله مات رسول الله
حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 12:12 pm من طرف skoon

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف

    عاشق الشهاده
    عاشق الشهاده
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 163
    العمر : 38
    الاوسمه : حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف 110
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف Empty حديث لا اصل له ومشهور ياعني ضعيف

    مُساهمة من طرف عاشق الشهاده الجمعة أغسطس 08, 2008 12:12 am


    الأحبة في الله تعالى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنتشر في الآونة الأخيرة حديث قدسي جاء نصه:

    انظر إلى رحمة الله بك واستحى منه. انظر إلى رحمة الله بك لتتعلم الحياء، وانظر إلى لطفه بك وحرصه عليك، يقول الله فى الحديث القدسى: "إنى والإنس والجن فى نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري، أرزق ويشكر سواي، خيري إلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم! ويتبغضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إلي، أهل ذكري أهل مجالستي، من أراد أن يجالسني فليذكرني، أهل طاعتي أهل محبتي، أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي، إن تابوا إلى فأنا حبيبهم، وإن أبوا فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب، من أتانى منهم تائباً تلقيته من بعيد، ومن أعرض عنى ناديته من قريب، أقول له: أين تذهب؟ ألك رب سواي، الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد، والسيئة عندي بمثلها وأعفو، وعزتي وجلالي لو استغفرونى منها لغفرتها لهم
    ".

    ولقد وقفت على الحديث المذكور، وبحثت عنه في الصحاح الستة وفي الفوائد وغيرها من كتب الحديث والأثر النبوي والأحاديث القدسية، وأقولها دونما كذب أو إفتاء، بأنني

    لم أجد نص هذا الحديث كما ذكر قط


    ولكنني وجدت نصوصاً أخرى قريبة في بعض من أجزائها، وكان حرياً بمن وضع الحديث بالأصل أن يشير إلى المرجع والكتاب أو الراوي على أقل تقدير، ولكن ذلك لم يكن منه قط مع الأسف. فأما ما وجدت في الكتب فإني أذكر بعض المراجع التي إعتمدت عليها على سبيل الإستدلال وليس الحصر، (صحاح الحديث، البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة وأبي داود / تفسير القرطبي / مسند أبي شيبة / رياض الصالحين / الترغيب والترهيب / منهاج السنة النبوية / مشكاة المصابيح / شرح كتاب التوحيد / الفتاوى الكبرى) فهذا نصه:

    ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يقول الله تعالى: (من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، ومن تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة) وفي بعض الآثار يقول الله تعالى: (أهل ذكري أهل مجالستي، وأهل شكري أهل زيارتي، وأهل طاعتي أهل كرامتي، وأهل معصيتي أؤيسهم من رحمتي، إن تابوا فأنا حبيبهم) لأن الله يحب التوابين (وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم أبتليهم بالمصائب حتى أطهرهم من المعايب).

    كما وقفت على حديث مشابه آخر مشابه في المضمون جاء نصه:


    في الحديث الصحيح الذي أورده القرطبي وأبن أبي شيبه وغيرهما الكثير عن أبي ذر رضي الله عنه فيما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه قال: يقول الله تعالى: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم، يا عبادي إنكم تذنبون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب ولا أبالي فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنكم لم تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئاً، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم اجتمعوا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك من ملكي إلا كما ينقص المخيط إذا غمس في البحر، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه).

    لذا وجب التنبيه على ما نشر وسبق ذكره، وأما توزيع هذا التنبيه فقد بات واجباً على كل من وصل إليه الحديث السابق الذكر وقام بنشره بغرض كسب الأجر، فهو بالتصحيح إنما يعود بأجر أعظم بإذن الله تعالى.


    اللهم إشهد بأن ما قمت به لم أقصد به الإفتاء قط، وإنما قصدت به تثبيت الحديث الشريف، وإني قد ذكرت ما وجدته دون زيادة أو نقصان، اللهم إن أصبت فمن فضلك وإن أخطأت فمن نفسي، وإني لأستغفرك وأتوب إليك فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 8:59 am